أدخـل بـريـدك الألـكـتـرونـي



21.10.2014
03:1:AM
الاف مستخدمي الأجهزة الذكية نظام أندرويد عرضه للاختراق...؟

بات اليوم العديد من شبابنا وشابتنا يتسابقون للسعي بالحصول على أجهزة بنظامها الحديث والتي تعمل ضمن برنامج أندرويد الذكي الذي يمكن مستخدمه من العديد من الميزات وأهمها توفير امكانية الاتصال المجاني لأي بلد في العالم ودون أيه تكلفه ولا يخفي اليوم على أحد أن جميع شبابنا باتوا يملكون هذا الجهاز الذكي مبتعدين. بدورهم عن أهميه التدقيق في سلبياته فسعيت لأقدم ما استطعت من معلومات تؤكد خطورته بجانب إيجابياته.....

حيث حاول الباحثون في جامعتي ليبنيز في هانوفر وفيليبس في ماربورغ بألمانيا اختراق 100 تطبيق أندرويد من التطبيقات التي لا تستخدم أساليب تشفير آمنة، فتمكنوا من سرقة معلومات من 41 برنامجا منها تحظىى مجتمعة بأكثر من 39 مليون مستخدم وفقا لمتجر غوغل بلاي.
وجاء في الدراسة “تمكنا من جمع معلومات مصرفية وأسماء مستخدمين وكلمات مرورهم في الخدمات المالية الخاصة بهم. إضافة إلى حسابات فيسبوك والبريد الإلكتروني وكاميرات الويب.”
وأنشأ الباحثون في دراستهم شبكة “واي فاي” ليتصل عبرها مستخدمو التطبيقات بالإنترنت، وتمكنوا من اعتراض المعلومات المتبادلة بين التطبيقات والشبكة العالمية وتحليلها والحصول منها على المعلومات الشخصية، والسبب هو اعتماد تلك البرامج على آليات تشفير بسيطة يسهل اختراقها.
استخدمت في الدراسة هواتف سامسونغ غالاكسي نيكزس التي تعتمد على الإصدار 4.0 من نظام التشغيل أندرويد،والجدير بالذكر أن غوغل لم تعلق على نتائج الدراسة إلى الآن.
ونصح القائمون على دراسة مطوري تطبيقات أندرويد باعتماد أدوات أفضل تضمن تشفير البيانات التي يتم تبادلها مع شبكة الإنترنت .

Vito Press ::: لمى كيالي
المصدر : جريدة الفواصل